وزيرة
الإثنين 12 فبراير, 2024

وزيرة الثقافة تلتقي رئيس هيئة الترفيه السعودية لبحث سُبل التعاون

وزيرة الثقافة تلتقي رئيس هيئة الترفيه السعودية لبحث سُبل التعاون استقبلت الدكتورة نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة، المستشار ترك آل الشيخ، رئيس هيئة الترفيه السعودية، لبحث سُبل التعاون بين الجانبين، خلال الفترة المقبلة، بحضور السفير أسامة النقلي، سفير المملكة العربية السعودية بالقاهرة، وعمرو الفقي، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب للشركة المتحدة للخدمات الإعلامية. في بداية اللقاء، رحبت الدكتورة نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة، بالمستشار ترك آل الشيخ في القاهرة، مؤكدة عمق العلاقات بين البلدين، وأضافت أن اللقاء تناول سُبل دعم التعاون المشترك في عدة مجالات وآليات التنفيذ بشراكة ثلاثية بين وزارة الثقافة وهيئة الترفية والشركة المتحدة للخدمات الإعلامية في مجالات المسرح والسينما والغناء. من جانبه، أكد آل شيخ، حرصه على مدّ أواصر التعاون مع وزارة الثقافة خلال الفترة المقبلة، من خلال برنامج أنشطة مقترح أقامته بين القاهرة والرياض يشمل أقامة عروض مسرحية بنصوص مصرية، وحفلات موسيقية وغنائية بين البلدين . وأكد آل شيخ، أن مواسم الرياض السعودية تعتمد في معظم فعالياتها على فنانين وكوادر فنية مصرية في العزف والغناء والإخراج بمشاركة كبار الفنانين المصريين.

إقرأ المزيد
في
الأحد 11 فبراير, 2024

في إطار خطة أنشطة وزارة الثقافة.. مسرح المواجهة والتجوال يختتم المرحلة الرابعة من جولاته بقرى حياة كريمة في 3 محافظات

في إطار خطة أنشطة وزارة الثقافة.. مسرح المواجهة والتجوال يختتم المرحلة الرابعة من جولاته بقرى حياة كريمة في 3 محافظات في إطار خطة أنشطة وزارة الثقافة، اختتم مسرح "المواجهة والتجوال" التابعة للبيت الفني للمسرح برئاسة المخرج خالد جلال، رئيس قطاع شئون الإنتاج الثقافي والقائم بأعمال رئيس البيت الفني للمسرح، المرحلة الرابعة من جولاته بقرى المبادرة الرئاسية "حياة كريمة". حيث تم تنفيذ ١٢٠ ليلة عرض مسرحي، في قرى المبادرة الرئاسية "حياة كريمة"، وشارك بها العديد من عروض البيت الفني للمسرح منها "عفركوش" من إنتاج المسرح القومي للأطفال ، و "نجوم من خشب" و "أكتوبر الذهبي" من إنتاج مسرح القاهرة للعرائس ، "ليلة القتلة" من إنتاج مسرح الطليعة، بالإضافة إلى "١٠١ عزل" و "توتة توتة" من إنتاج فرقة المواجهة والتجوال. وخلال شهر فبراير الجاري، تم تقديم ١٠ ليالي عرض في ٨ قرى بمحافظتي أسيوط وقنا منهما عرضين أقيما على مسرحي قصر ثقافة قنا وأسيوط، وجابت الفرقة بمحافظة قنا، قرى: المعن، الطويرات، الترامسة، البياضية، وقصر ثقافة قنا، أما محافظة أسيوط فتم تقديم العروض بقرى "بني مر، نجع السبع، مسرع، بني غالب، العصارة". يذكر أن المشروع جاب في وقت سابق ٦ قرى بمحافظة المنيا وهي: بني موسى، ابيوها، أبو قرقاص البلد، البدرمان، عزبة التل، والرحمانية، كما يستهدف المشروع خلال الفترة المقبلة زيارة المحافظات الحدودية ومنها "شمال سيناء، الوادي الجديد، والبحر الأحمر" إلى جانب محافظتي الفيوم وسوهاج.

إقرأ المزيد
وزيرة
الأحد 11 فبراير, 2024

وزيرة الثقافة تشهد انطلاق صالون شاكر عبد الحميد الثقافي وتزيح الستار عن تمثال يخلد مسيرة عطائه

وزيرة الثقافة تشهد انطلاق صالون شاكر عبد الحميد الثقافي وتزيح الستار عن تمثال يخلد مسيرة عطائه نيفين الكيلاني: الراحل يُعد أحد أهم المفكرين الذين أسهموا بإبداعاتهم المتفردة في إثراء المشهد الثقافي المصري والعربي شهدت الدكتورة نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة، انطلاق صالون شاكر عبد الحميد، وزير الثقافة الأسبق، والذي ينظمه "أتيليه العرب للثقافة والفنون" " بجاليري ضي الزمالك " وقالت الدكتورة نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة: " إن الراحل الدكتور شاكر عبد الحميد، وزير الثقافة الأسبق، يُعد أحد أهم المبدعين الذين أسهموا بمؤلفاتهم المتفردة، في إثراء المشهد الثقافي المصري والعربي على حد سواء، فقد كانت كتاباته تحظى بقراءة متعمقة للواقع، ورؤية ثاقبة للمستقبل، فكان شغوفًا بالأدب وجمالياته وقضاياه المتعددة، ما جعل من رؤاه النقدية مرجعًا رصينًا لجمهور كبير من الشباب والباحثين والمبدعين ، ويأتي إطلاق هذا الصالون، تخليدًا لمسيرة عطائه، وامتنانًا لما قدمه. من جانبها وجهت الدكتورة مرفت مرسي أرملة الراحل الدكتور شاكر عبدالحميد، الشكر لوزيرة الثقافة على حرصها على افتتاح الصالون، مُعربة عن امتنانها لوزارة الثقافة، لحرصها على تكريم اسم الراحل الدكتور شاكر عبد الحميد، بالعديد من المحافل والفعاليات التابعة للوزارة، وثمنت أن يستهل الصالون الثقافي فعالياته بندوة الصناعات الإبداعية والاستثمار الثقافي، حيث كانت القضايا المرتبطة بهذا الموضوع محورًا كبيرًا لاهتمامه، لاسيما خلال السنين الأخيرة في حياته، حيث كانت آخر مؤلفاته قبل رحيله تحمل عنوان "الثروة الإبداعية للأمم"، والتي تعالج هذه القضية. وقال هشام قنديل، رئيس مجلس إدارة أتيليه العرب: "إن صالون الدكتور شاكر عبد الحميد، يهتم بجوانب النقد الأدبي والفني والجمالي، ويأتي تدشين هذا الصالون الثقافي كمحاولة جادة تستهدف استمرار جهود الراحل الكبير في إثراء النقد الفني والدراسات الجمالية الرصينة والتي شكلت إضافة مهمة للمشهد الثقافي المصري والعربي، ويأتي الصالون ليمثل لمسة وفاء للدكتور شاكر عبد الحميد، الذي دعم الجاليري، منذ تأسيسه قبل سبع سنوات، حيث كان المدير العام النشاط الثقافي في الجاليري". وتضمنت مراسم الافتتاح، رفع الستار عن تمثال نصفي للدكتور شاكر عبد الحميد وزير الثقافة الأسبق، من إبداع الفنان الكبير طارق الكومي. كما شهدت وزيرة الثقافة، فعاليات الندوة الأولى لنشاط الصالون، والتي أقيمت تحت عنوان "الصناعات الإبداعية والاستثمار الثقافي"، بمشاركة الدكتور عماد أبو غازي -أستاذ التاريخ والوثائق بجامعة القاهرة، ووزير الثقافة الاسبق، والدكتور زين عبد الهادي مدير مكتبة العاصمة الإدارية، وأستاذ الوثائق والمكتبة بجامعة حلوان، والدكتور محمد عبد الدايم مساعد وزيرة الثقافة-، وبمشاركة الدكتور وليد الخشاب أستاذ الدراسات العربية بجامعة يورك بكندا، وأدارها الدكتور سيد ضيف الله أستاذ النقد الأدبي والمشرف على الصالون.

إقرأ المزيد
القومي
السبت 10 فبراير, 2024

القومي للترجمة يعلن عن أسماء الفائزين بجوائزه السنوية

القومي للترجمة يعلن عن أسماء الفائزين بجوائزه السنوية اعتمدت الدكتورة نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة، قائمة الفائزين بجوائز المركز القومي للترجمة في دورتها الثانية، وجاءت الأعمال الفائزة كالتالي: فاز بجائزة جابر عصفور للترجمة في مجال الآداب والدراسات النقدية في دورتها الثانية، المترجم محمد صلاح الدين الفولي عن ترجمته لرواية "الوحش" من تأليف كارمن مولا، عن اللغة الإسبانية والترجمة صادرة عن دار عصير الكتب. حصل أحمد عمرو عبد المنعم شريف على جائزة سميرة موسى للترجمة في مجال الثقافة العلمية وتبسيط العلوم في دورتها الثانية، عن ترجمته لكتاب "أَي كيو فاي: رحلة من الدماغ إلى الروح: نظرية عصبية في تفسير الوعي" من تأليف جوليو تونوني، عن اللغة الإنجليزية والترجمة صادرة عن دار نشر نيوبوك للنشر والتوزيع. فيما فاز بجائزة جمال حمدان للترجمة في مجال الدراسات الإنسانية والعلوم الاجتماعية في دورتها الثانية مناصفة كل من محمد حامد درويش عن ترجمته لكتاب "خريطة المعرفة: كيف فقد العالم أفكار العصر الكلاسيكي وكيف استعادها: تاريخ سبع مدن" من تأليف فيوليت مولر، وصدرت الترجمة عن مؤسسة هنداوي، وياسر محمد صديق عن ترجمته لكتاب "سيد اللعبة: هنري كسينجر وفن دبلوماسية الشرق الأوسط" من تأليف مارتن إنديك، والترجمة صادرة عن مؤسسة نهضة مصر. وفي فئة جائزة الشباب، فازت ياسمين العربي عبد الغني بالمركز الأول في جائزة الترجمة للشباب عن ترجمتها لكتاب "الأرض السفلية: رحلة عبر الزمن السحيق" من تأليف روبرت ماكفارلن، عن اللغة الإنجليزية والترجمة صادرة عن مؤسسة هنداوي. وحصل كل من منة الله صالح وهبة سمير المطراوي على المركز الثاني عن ترجمتهما لكتاب "أربعون عامًا من الإصلاح والتنمية الاقتصادية في الصين" من تأليف تساي فانغ وآخرين، عن اللغة الصينية والترجمة صادرة عن دار صفصافة للنشر والتوزيع. بينما حصلت سارة محمد بدوي طه على المركز الثالث عن ترجمتها لكتاب "اجتياز القرن الحادي والعشرين: أخطر عشر تحديات تواجه البشرية وكيف يمكن التغلب عليها" من تأليف جوليان كريب، عن اللغة الإنجليزية والترجمة صادرة عن مؤسسة هنداوي.

إقرأ المزيد
وزيرة
السبت 10 فبراير, 2024

وزيرة الثقافة تلتقي مدير المجلس البريطاني لبحث المزيد من التعاون خلال الفترة المقبلة

وزيرة الثقافة تلتقي مدير المجلس البريطاني لبحث المزيد من التعاون خلال الفترة المقبلة التقت الدكتورة نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة، السيد، مارك هوارد -مدير المجلس الثقافي البريطاني بمصر-، لبحث المزيد من التعاون والتبادل الثقافي بين الجانبين خلال الفترةالمقبلة ، وذلك بحضور: الدكتور محمد عبد الدايم، مساعد وزير الثقافة، والسيدة، هبة الزين، مدير قسم الاقتصاد الإبداعي بالمجلس البريطاني. حيث حرص مدير المجلس الثقافي البريطاني، على شرح الموقف التنفيذي للتعاون القائم، منذ توقيع البروتوكول، بين الوزارة، والمجلس البريطاني، في نوفمبر الماضي، و كذلك الموقف التنفيذي للبرنامج التدريبي "دعم صناع السياسات في مجال الصناعات الثقافية والإبداعية"، والذي انتهى الثلاثاء ٦ فبراير، وحضره متدربون من وزارة الثقافة، وعددهم ٢٥ متدربًا، بالإضافة إلى جهات أخرى حكومية. كما تضمن اللقاء، النقاش حول أهمية تفعيل المزيد من أوجه التعاون في الفترة المقبلة، اعتبارًا من ٢٠٢٤، ولمدة ٣ أعوام، والتي تُركز فيها الوزارة، مع المجلس البريطاني، على محور الاقتصاد الإبداعي، والتي تستهدف وزارة الثقافة بموجبه، الاستعانة بخبرات، وتجارب دولية، من أجل تطوير مجال الصناعات الثقافية، وقطاع الاقتصاد الإبداعي في مصر، والتركيز من خلاله على خلق وإتاحة فرص عمل جديدة للشباب، وإكسابهم القدرات والمهارات اللازمة لتحويل الصناعات الثقافية إلى مصدر حيوي من مصادر الدخل القومي في مصر.

إقرأ المزيد
قافلة
الجمعة 09 فبراير, 2024

قافلة القومي لثقافة الطفل "عيالنا" تتوجه لمحافظات سوهاج وأسيوط والمنيا

قافلة القومي لثقافة الطفل "عيالنا" تتوجه لمحافظات سوهاج وأسيوط والمنيا تحت رعاية الدكتورة نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة، توجهت قافلة المركز القومي لثقافة الطفل "عيالنا" إلى محافظات سوهاج وأسيوط والمنيا وذلك ضمن برنامج وزارة الثقافة للعدالة الثقافية في إطار رؤية مصر ٢٠٣٠، والهادفة لتوصيل الخدمة الثقافية للأطفال في كل محافظات الجمهورية، بخاصة المناطق النائية. حيث بدأت الجولة بمركز شباب السوالم بمحافظة سوهاج، وذلك يوم الخميس ٨ فبراير، ومركز شباب ناصر بمحافظة أسيوط اليوم الجمعة ٩ فبراير، وتستكمل القافلة مسيرتها غدًا السبت ١٠ فبراير إلى مركز شباب ناصر ملوى بمحافظة المنيا لتقديم الخدمة الثقافية للأطفال. تتضمن القوافل مجموعة متنوعة من الفعاليات الثقافية والورش التفاعلية بالإضافة إلى ورش الفنون التشكيلية منها أوريغامي، طباعة، فن الكولاج، وورش الحكي والتلوين. كما يقدم فنانو المركز عروض الأراجوز ومجموعة من المسابقات الثقافية، ويتم توزيع جوائز من أحدث إصدارات المركز على الأطفال المشاركين مجانًا، وغيرها من الأنشطة المختلفة التي تستهدف جميعها اكتشاف الأطفال الموهوبين وتنمية مواهبهم.

إقرأ المزيد
وزيرة
الخميس 08 فبراير, 2024

وزيرة الثقافة تفتتح معرِض "أثير الأرض" لنازلي مدكور بجاليري بيكاسو

وزيرة الثقافة تفتتح معرِض "أثير الأرض" لنازلي مدكور بجاليري بيكاسو نيفين الكيلاني: الفنون التشكيلية تُساهم في إثراء المشهد الإبداعي وتعمل على تعزيز وترسيخ هويتنا الثقافية افتتحت الدكتورة نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة، معرضًا للفنون التشكيلية، بجاليري بيكاسو، بعنوان "أثير الأرض"، للفنانة التشكيلية نازلي مدكور، وذلك بحضور الدكتور هشام عزمي، أمين عام المجلس الأعلى للثقافة، وعدد من الفنانين والمبدعين والمفكرين. وقالت الدكتورة نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة: "إن معارض الفنون التشكيلية تُساهم في إثراء المشهد الإبداعي، وتحقق التفاعل الثقافي والفني بين الجمهور والفنانين، وتعمل كذلك على تعزيز وترسيخ الهوية الثقافية"، وهو ما تسعى وزارة الثقافة لتحقيقه باستثمار مفردات القوى الناعمة في هذا الصدد". نازلي مدكور، هي فنانة تشكيلية مصرية، عُرضت لوحاتها فى مختلف عواصم العالم على مدى العقود الأربعة الماضية، صدر لها كتاب بعنوان "المرأة المصرية والإبداع الفني"، يتناول إبداعات الفنانات التشكيليات المصريات، أدارت ورشًا فنية عديدة، وشاركت كعضو لجنة تحكيم في مسابقات فنية، ورأست لجنة تحكيم صالون الشباب عام 2012. وقد ارتبطت أعمالها بالطبيعة التي تستنبط منها تشكيلاتها الفنية المفعمة بالمشاعر والمعاني الإنسانية.  

إقرأ المزيد
الانتماء وحب الوطن
الخميس 08 فبراير, 2024

"الانتماء وحب الوطن".. لقاءات تثقيفية لقصور الثقافة بالمنيا

"الانتماء وحب الوطن".. لقاءات تثقيفية لقصور الثقافة بالمنيا نظم فرع ثقافة المنيا عددًا من اللقاءات التثقيفية ضمن برنامج الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، المنفذ في إطار خطط وزارة الثقافة لبناء الانسان وحفظ الهوية. حيث عقد بيت ثقافة شركة النيل، ندوة بعنوان "الانتماء وحب الوطن" بمركز شباب دماريس، أدارها الحسيني حسن، استهل خلالها الشيخ جمال عبد الحميد حديثه مؤكدًا على ضرورة التكاتف والتعاون بين المواطنين والمؤسسات المجتمعية من أجل رفعة الوطن والدفاع عن أراضيه بالتصدي لأعدائه، وخاصة في أوقات الأزمات. وأكد القس فرايم عدلي، ضرورة عدم الانسياق وراء الشائعات التي يتم تداولها من أجل أمن وسلامة المواطنين. وفي كلمتها قالت الدكتور سحر الغوري، من الواجب علينا إعداد الأجيال القادمة على حب الوطن وحب الخير من أجل حماية المجتمع من الأفكار المغرضة التي هدفها التخريب وتهديد الأمن والاستقرار داخل البلاد. واختتمت الداعية الإسلامية آمال جابر، الندوة مشددة على ضرورة رفع درجة الوعي الثقافي لدى المواطنين من خلال إقامة مثل هذه الندوات واللقاءات التثقيفية وتفعيل العمل بها، مشيدة بالدور الفعال الذي تتبناه هيئة قصور الثقافة من أجل النهوض بالحركة الثقافية بمحافظة المنيا والمحافظات كافة. أقامت مكتبة الشيخ مسعود الثقافية محاضرة بعنوان "القدوة الحسنة"، أكد خلالها الشيخ إبراهيم نجم الدين، ضرورة وجود القدوة في حياة الأبناء من أجل الاستفادة بالتجارب والخبرات التي تصقل شخصيتهم وتساعد في تكوينها، الأمر الذي يسهم في وضوح صورة مستقبلهم بشكل جيد. بينما شهد بيت ثقافة العدوة، محاضرة بعنوان "أثر المخدرات والإدمان على المجتمع" تناول خلاله الدكتور هاني عطا الله، الآثار السلبية للإدمان على الفرد والمجتمع، مشيرًا إلى ضرورة التصدي لهذه الظاهرة من أجل حماية الأجيال القادمة من آثارها الوخيمة. تقام الفعاليات بإشراف إقليم وسط الصعيد الثقافي برئاسة ضياء مكاوي، وفرع ثقافة المنيا برئاسة الدكتورة رانيا عليوة.

إقرأ المزيد
مبيعات
الأربعاء 07 فبراير, 2024

مبيعات إصدارات قطاعات وزارة الثقافة تتجاوز 650 ألف نُسخة بالدورة 55 بمعرِض القاهرة الدُولي للكتاب

مبيعات إصدارات قطاعات وزارة الثقافة تتجاوز 650 ألف نُسخة بالدورة 55 بمعرِض القاهرة الدُولي للكتاب نيفين الكيلاني: الإقبال الجماهيري الكبير على إصدارات قطاعات وزارة الثقافة يكُلل جهود القائمين على مشروع النشر بالوزارة ويُجسد وعي الجمهور بأهمية المعرفة شهدت أجنحة قطاعات وزارة الثقافة المشارِكة بمعرِض القاهرة الدولي للكتاب في دورته 55، -والذي اختتمت فعالياته أمس-، إقبالًا جماهيريًا كبيرًا، انعكس بشكل ملحوظ على المبيعات، والتي تجاوزت 650 ألف نُسخة، وهو رقم قياسي غير مسبوق. وقالت الدكتورة نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة: "إن الإقبال الجماهيري الكبير على إصدارات قطاعات وزارة الثقافة، يكُلل جهود القائمين على مشروع النشر بالوزارة"، وأعربت عن سعادتها بالإقبال الجماهيرى الكبير على الإصدارات، وهو ما جسد وعي الجمهور بقيمة وأهمية القراءة. وتابعت وزيرة الثقافة: "حرصنا من خلال مبادرات الوزارة بإتاحة هذه الإصدارات بأسعار مُخفضة تُناسب مختلف الفئات المجتمعية، كما يُتوِج كذلك جهود قطاعات الوزارة المعنية بالنشر، والتي حرصت على اختيار العناوين بدقة، لتُرضي جميع الفئات، إضافة إلى طرح طبعات خاصة من الكتب لرموز مصر من مفكرين وأدباء وشعراء"، وأضافت وزيرة الثقافة: "إن الوزارة تعمل بشكل متكامل على تحقيق العدالة الثقافية، والتي يُمثل نشر المعرفة أهم محاورها". وأكدت وزيرة الثقافة، أن الفترة القادمة ستشهد توسعًا في إقامة معارض الكتاب بالمحافظات بشكل دوري، بهدف إتاحة المزيد من كافة الإصدارات المعرفية المتنوعة، للجمهور المصري بمختلف شرائحه العمرية والمجتمعية. حيث حقق جناح الهيئة العامة للكتاب، والذي تضمن مبادرة "الثقافة والفن للجميع"، مبيعات بلغت أكثر من 430 ألف نُسخة، والتي طُرح عدد منها بأسعار مُخفضة، تبدأ من جنيه واحد حتى 20 جنيهًا، وتضمنت قائمة الكتب الأكثر رواجًا بالجناح، أصدارات مشروع "استعادة طه حسين" والتي تضم ١٧ عنوانًا مهما لعميد الأدب العربي طه حسين من مؤلفات ومترجمات، يليه ديوان الشعر المصري، وسلسلة "حكايات النصر"، موسوعة "مصر القديمة" لدكتور سليم حسن شخصية معرض القاهرة الدُولي للكتاب هذا العام ،وكتاب هنري برستد "فجر الضمير"، وسلسلة" أدباء القرن العشرين"، ومؤلفات الكاتب والفيلسوف أحمد لطفي السيد. كما حققت الهيئة العامة لقصور الثقافة، مبيعات مرتفعة، بجناحها الذي شهد إقبالًا كبيرًا من جمهور المعرض، حيث بلغت مبيعاتها نحو 130 ألف نسخة كتاب من مختلف العناوين، حيث اشتمل الجناح على مجموعة متميزة من الإصدارات لعدد من المجالات الأدبية والثقافية، منها، الإصدارات الجديدة التي طرحتها الهيئة استمرارًا للاحتفاء بمرور خمسين عامًا على رحيل عميد الأدب العربي طه حسين، حيث تقدم 36 عملًا آخر للعميد هذا العام بخلاف 20 عملًا أصدرتهم العام الماضي، بالإضافة إلى 5 أعمال ودراسات عنه، إلى جانب موسوعة "المستشرقون" لنجيب العقيقي في ثلاثة أجزاء، "أصل الأنواع" لداروين، "ما بعد الأيام" للدكتور محمد حسن الزيات، "تاريخ سيناء" لنعوم شقير، "تاريخ النهب الاستعماري لمصر" لجون مارلو، وغيرها من العناوين الصادرة حديثًا بالسلسلة، وأقبل الجمهور على رواية "مائة عام من العزلة" لجابرييل جارسيا ماركيز، والصادرة ضمن سلسلة "آفاق عالمية"، وشهد الجناح إقبالًا على إصدارات سلسلة "حكاية مصر"، وسلاسل الهيئة الشهيرة "الذخائر"، "الدراسات الشعبية" وغيرها. أما عن مبيعات المركز القومي للترجمة، فقد بلغت نحو 45 ألف نسخة، كان أكثرها رواجًا: دراسات عن المماليك في مصر، مقدمة في التصوف المسيحي، تاريخ الصراع بين العلم واللاهوت في المسيحية، سفر دانيال، ثقافة الاستهلاك، قصور مصر المنسية، مقدمة في الأناجيل الثلاثة، ذكريات في الترجمة، القصة العظيمة للرياضيات، فرقة العمال المصرية، مدريد الإسلامية: الأصول الخفية لعاصمة مسيحية، كما قدم جناح المركز بالمعرض 50 % تخفيضات على إصداراته لكل من: طلبة الجامعات الحكومية، نقابة الأطباء، نقابة المهندسين، ذوي الهمم، ونقابات المهن الفنية، بالإضافة إلى خصومات 40% للباحثين، وضباط الجيش والشرطة، نقابة المهن التعليمية. أما جناح صندوق التنمية الثقافية، والذي يضم إصدارات عدد من القطاعات، منها المجلس الأعلى للثقافة، المركز القومي لثقافة الطفل، التنسيق الحضاري، فقد بلغت مبيعاته قرابة 25 ألف نسخة، و.تعددت إصدارته لتُمثل مجالات المعارف والفنون والعلوم المتنوعة. كما بلغ إجمالي عدد النسخ المباعة، بجناح دار الكتب والوثائق القومية، نحو 20 ألف نُسخة، شملت مجموعة متنوعة من المراجع والموسوعات العلمية والتاريخية في مختلف المجالات، وتشمل قائمة الأكثر مبيعا بها: عيون التاريخ، عجائب الآثار، أخبار البلدان، مدارج السالكين، كرسي الخلافة شاغر، نهاية الأدب في فنون الادب.

إقرأ المزيد
ضمن
الأربعاء 07 فبراير, 2024

ضمن مشروع "أهل مصر".. انطلاق فعاليات الملتقى الخامس عشر لثقافة وفنون الفتاة والمرأة بالوادي الجديد

ضمن مشروع "أهل مصر".. انطلاق فعاليات الملتقى الخامس عشر لثقافة وفنون الفتاة والمرأة بالوادي الجديد ورش ولقاءات ثقافية متنوعة وزيارات ميدانية لفتيات المحافظات الحدودية شهدت محافظة الوادي الجديد، انطلاق فعاليات الملتقى الخامس عشر لثقافة وفنون الفتاة والمرأة بالمحافظات الحدودية، ضمن مشروع "أهل مصر"، المقام برعاية الدكتورة نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة، وتنظمه الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، ويستضيف 143 سيدة وفتاة من المحافظات الحدودية "أسوان، مطروح، شمال وجنوب سيناء، البحر الأحمر، الوادي الجديد"، بجانب سيدات وفتيات مدينة الأسمرات بالقاهرة، وتستمر فعالياته حتى 12 فبراير الجاري. يتضمن الملتقى عددًا من اللقاءات والندوات منها، برنامج تدريبي بعنوان "إعداد القادة والكوادر النسائية"، قدمه د. علي حسن علي -محاضر ومدرب معتمد في إدارة الأعمال والموارد البشرية، على مدار أربعة أيام، تناولت فعالياته مفهوم القائد والفرق بينه وبين المدير، ومزايا الشخصية القيادية، ثم تناول في ثاني لقاءاته مفهوم الوقت وأهميته وكيفية استغلاله بالشكل الأمثل، وتضمن اليوم الثالث الحديث عن القرار وكيفية الوصول إلى القرار الصحيح بضرورة توافر عدد من العوامل لتحقيقه. كما أقيمت لقاءات دعم نفسي بعنوان "الأمراض النفسية وكيفية الوقاية منها وعلاجها"، تحدثت خلالها د. نجوى أحمد واعر- أستاذ علم النفس التربوي بكلية التربية جامعة الوادي الجديد، عن أهمية الدعم النفسي الذي يمثل عنصرًا أساسيًا في بناء الروح والعقل، ويعد من الجسور التي تربطنا بنجاحاتنا وطموحاتنا. كما يتضمن الملتقى عدة جولات وزيارات ميدانية منها، زيارة متحف آثار الوادي الجديد الذي يضم عددا كبيرا ومتنوعا من الآثار من عصور مختلفة، ومركز الحرف اليدوية الذي يُعد المزار السياحي البيئي الأول على مستوى المحافظة، وشاهد فيه الفتيات كيفية صناعة الفخار بأشكاله المتنوعة مثل الأواني ووحدات الإضاءة. وشملت الزيارات معبد هيبس ومقابر البجوات. كما عقدت ندوة ثقافية بعنوان "الثابت والمتغير في التراث المصري الثقافي" تحدث بها الشاعر مصطفى معاذ، عن التراث المصري المتوارث عبر الزمن، وكيفية الحفاظ عليه، والثقافة الشعبية وما تحتويه من الحكايات والأمثال الشعبية، والمعتقدات. ويقدم الملتقى عددا كبيرا من الورش الفنية والحرفية وورش المواهب منها "المكرمية، الإكسسوار، الخيامية، إعادة التدوير، الرسم بالرمل، الخزف، التصوير، الموسيقى والغناء، الشعر والكتابة الأدبية، الحكي الشعبي. يُنظم الملتقى الخامس عشر الإدارة العامة لثقافة المرأة، ويقام بإشراف الإدارة المركزية للدراسات والبحوث، بالتعاون مع إقليم وسط الصعيد الثقافي، وفرع ثقافة الوادي الجديد. مشروع "أهل مصر" أحد أهم مشروعات وزارة الثقافة لأبناء المحافظات الحدودية، ضمن برامج العدالة الثقافية، ويهدف إلى تشكيل الوعي وتعزيز قيم الانتماء والولاء للوطن، ورعاية الموهوبين، ويستهدف ثلاث فئات وهي المرأة والشباب والأطفال.

إقرأ المزيد
معرِض
الثلاثاء 06 فبراير, 2024

معرِض القاهرة الدُولي للكتاب يختتم نسخته الـ55 مُسجلًا عدد الزوار الأكبر في تاريخه بقرابة 5 ملايين زائر

معرِض القاهرة الدُولي للكتاب يختتم نسخته الـ55 مُسجلًا عدد الزوار الأكبر في تاريخه بقرابة 5 ملايين زائر نيفين الكيلاني: الأرقام القياسية المتفردة للمعرض أنعكاس لريادته أقليميا ودوليا أسدل الستار اليوم على فعاليات الدورة 55 لمعرِض القاهرة الدُولي للكتاب، مُسجلًا قرابة 5 ملايين زائر مُحققًا بذلك الإقبال الجماهيري الأكبر في تاريخه، منذ انطلاق دورته الأولى، حيث بلغ إجمالي عدد زائري معرض القاهرة الدولي للكتاب في نسخته ال55، خلال 12 يومًا من استقبال الجمهور، نحو 4,785,539 زائرًا، حيث سجل يومه الختامي، اليوم، الثلاثاء 6 فبراير 2024، نحو 360,320 زائرًا. وأعربت الدكتورة نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة، عن سعادتها بالنجاح الذي حققته هذه الدورة الاستثنائية للمعرض، والتي حققت عدد من الأرقام القياسية غير المسبوقة، بدءًا من عدد الزائرين،وعدد والناشرين والعارضين المشاركين، وعدد الدول المشاركة، وحجم المبيعات المتميز، وتنوع الفعاليات، وحجم المبادرات وغيرها من المؤشرات التي تعكس ريادة المعرض أقليميا ودوليا . ووجهت وزيرة الثقافة، الشكر، للقائمين على تنظيم المعرض والإعداد لفعالياته المتعددة، وحثتهم على بذل المزيد، والاستمرار في تقديم خدمة ثقافية متميزة للجمهور المصري،كما حثتهم على بدأ الاستعدادات للدورة المقبلة من الآن والبناء على نجاح هذه الدورة. وقال الدكتور أحمد بهي الدين: " إن ما حققه معرض القاهرة الدُولي للكتاب في دورته الحالية، هو شيء جدير بالفخر ، كونه يُمثل علامة مضيئة ومُشرفة تعكس إيمان الدولة المصرية بقيمة الثقافة وتأثيرها الإيجابي داخل المجتمع، وضمانة فاعلة لتبادل الحوار والتعايش الإنساني بين شعوب العالم، وهو ماتحقق بامتياز من خلال حالة الزخم الجماهيري والثقافي الذي اتسمت به فعاليات هذه الدورة"، مؤكدًا مواصلة الجهود إزاء تحقيق المزيد من تطوير المحتوى الثقافي والفني للفعاليات بالدورات المُقبلة، بما يليق بريادتنا الثقافية العريقة، موجهًا الشكر لوزيرة الثفافة، لدعمها الكبير، والذي ساهم في خروج المعرض بالشكل الذي يليق بأسم مصر. يُذكر أن الدورة 55 لمعرض القاهرة الدولي للكتاب، اختتمت اليوم بإعلان سلطنة عمان ضيف الدورة القادمة، وأقيمت تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، وافتتحها الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، بمركز مصر للمعارض الدولية بالتجمع الخامس، وشهدت الدورة الـ 55 مشاركة 1200 ناشر مصري وعربي وأجنبي، بأكثر من 5000 عارض، من 70 دولة، تحت شعار "نصنع المعرفة .. نصون الكلمة، وحلت عليها مملكة النرويج، وتم اختيار عالم المصريات الدكتور سليم حسن شخصية المعرض، ورائد أدب الطفل الكاتب يعقوب الشاروني شخصية جناح الطفل، بالإضافة إلى 550 فعالية ‏ثقافية، 120 فعالية فنية، تصمنت لقاءات مع مبدعين وكتاب ومفكرين وفنانين .  

إقرأ المزيد
وزيرة
الثلاثاء 06 فبراير, 2024

وزيرة الثقافة تُعلن اختيار سلطنة عمان ضيف شرف معرض القاهرة الدُولي للكتاب في دورته الـ56

وزيرة الثقافة تُعلن اختيار سلطنة عمان ضيف شرف معرض القاهرة الدُولي للكتاب في دورته الـ56 نيفين الكيلاني: اختيار عمان ضيف شرف الدورة القادمة للمعرض يُعد مُحفزًا لمزيد من الاحتكاك الثقافي وداعمًا لقوة الروابط على الصعيدين الشعبي والحكومي أعلنت الدكتورة نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة، عن اختيار سلطنة عمان، ضيف شرف النسخة القادمة لمعرض القاهرة الدولي للكتاب 2025، وذلك خلال وقائع المؤتمر الصحفي الذي أُقيم باليوم الختامي، لفعاليات الدورة الحالية 55 للمعرض . حيث شهدت وزيرة الثقافة، مراسم تسليم راية ضيف شرف معرض القاهرة الدولي للكتاب، من السفيرة هيلدا كليمتسدال، سفيرة النرويج بالقاهرة، للسيد خليفة بن راشد الشامسي، الوزير المفوض نائب رئيس بعثة سلطنة عمان بالقاهرة. وأعربت وزيرة الثقافة عن تطلعاتها بأن يصبح هذا الاختيار مُحفزًا لمزيد من التعاون والتبادل الثقافي مع الجانب العماني، بما يدعم عمق وقوة الروابط بين البلدين على الصعيدين الشعبي والحكومي، ووجهت الشكر لمملكة النرويج ضيف شرف الدورة الحالية، على مشاركتهم التاريخية كضيف شرف الدورة الحالية للمعرض، بما قدموه من زخم ثقافي وفني متميز، والذي ساهم كثيرًا في نجاح هذه الدورة. شهد مراسم تَسلُم الراية من الجانب العماني، السيد خلفان العبري -مدير شئون معارض الكتاب بسلطنة عمان- ممثل وزارة الثقافة والرياضة والشباب، والسيد صقر القاسمي -رئيس قسم التنسيق والمتابعة بمكتب مدير عام الإعلام الخارجي بسلطنة عُمان ممثل وزارة الإعلام-، السيد حسن الجرداني -ممثل وزارة الأوقاف والشئون الدينية-، السيد جمال الجابري -ممثل وزارة الثقافة والرياضة والشباب-، ولفيف من المثقفين المصريين والعرب والإعلاميين. يُذكر أن الدورة 55 لمعرض القاهرة الدولي للكتاب، تقام تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، وافتتحها الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، وتقام بمركز مصر للمعارض الدولية بالتجمع الخامس، وشهدت الدورة الـ 55 مشاركة 1200 ناشر مصري وعربي وأجنبي، بأكثر من 5000 عارض، من 70 دولة، تحت شعار "نصنع المعرفة .. نصون الكلمة، وحلت عليها مملكة النرويج، وتم اختيار عالم المصريات الدكتور سليم حسن شخصية المعرض، ورائد أدب الطفل الكاتب يعقوب الشاروني شخصية جناح الطفل، بالإضافة إلى 550 فعالية ‏ثقافية، تضم لقاءات مع مبدعين وكتاب ومفكرين وفنانين ورموز ‏وقامات مصرية عربية وعالمية، لتعزيز دور الثقافة في بناء ‏المستقبل الذي نتطلع إليه.  

إقرأ المزيد