في افتتاح مهرجان محكي القلعة

الخميس 18 أغسطس, 2016
  • وزير الثقافة:  الحضور الكبير لجمهور المهرجان وسام علي صدورنا
  • ووزير الاثار :. الفن لن يموت في مصر

اعلن الكاتب الصحفي حلمي النمنم وزير الثقافة، إنطلاق فعاليات الدورة  الـ ٢٥ من مهرجان القلعة للموسيقى والغناء، على مسرح محكى القلعة، بحضور الدكتور خالد عناني وزير الآثار، الدكتورة غادة والي وزيرة التضامن الإجتماعي، السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين في الخارج، الدكتورة إيناس عبد الدايم رئيس دار الأوبرا المصرية ورئيس المهرجان، حسن خلاف رئيس قطاع مكتب وزير الثقافة، وعدد كبير من سفراء الدول وقيادات وزارتي الثقافة والآثار.
قال وزير الثقافة " نحن اليوم هنا في أعلى وأقدم مكان في القاهرة، خلفنا ٨٠٠ عام، ومهرجان يرجع تاريخه إلى ربع قرن من الزمان، وهذا يعني أن هناك في هذا الوطن استمرارية وتواصل".
وأضاف وزير الثقافة:  أن الحضارة المصرية القديمة كانت تتجاور مع الدين، لأن المصري في حضارته لم يجد تعارض بين الدين والفن، ومن يوهمنا أن بينهما تعارض ، فهذا التعارض في فكره هو.
وأوضح الوزير، أن الأوبرا لها جمهورها ومسرحها الكبير، ولكن من واجبها أيضا أن تسعى للجمهور، لافتا إلى انطلاق المهرجان الصيفي في الاسكندرية الأسبوع الماضي.
وأكد الوزير، أن مهرجان محكي القلعة  هو ثمرة تعاون بين وزارتي الثقافة والآثار، ووجه التحية الجمهور الكبير الذي حضر الإفتتاح، قائلا "أن هذا الحضور الكبير وسام على صدورنا".
فيما قال  وزير الأثار، أن الموسيقى والغناء في مصر منذ العصور القديمة والنقوش الموجودة على جدران المعابد تؤكد ذلك، وأكد على أن الفن لن يموت وسيظل فينا.
وأضاف :أننا  اليوم نرى قوة الحضارة تمتزج مع قوة الفن، داعيا وزارة الثقافة لعمل مزيد من الفعاليات الثقافة والفنية داخل المناطق الآثرية.
فيما قالت الدكتورة  إيناس عبد الدايم، إننا اليوم نحتفل باليوبيل الفضي للمهرجان، وتكريم مؤسسي المهرجان، أصحاب الفكرة، والذين ساعدوا على استمراره كل تلك السنين، وأوضحت أن هذا المهرجان أصبح متنفس لجموع الشعب الذين ينتظرونه كل عام، ووجهت الشكر لوزيري الثقافة والآثار لدعمهما المهرجان.

وقد تم تكريم   5 شخصيات ساهموا بانجازاتهم ومجهوداتهم فى إثراء الساحة الفنية المصرية كما شاركوا فى نجاح الدورات المتتالية للمهرجان، وهم المايسترو الدكتور مصطفى ناجي رئيس الأوبرا الأسبق ، المايسترو شريف محيى الدين مؤسس مهرجان القلعة والمدير الفني الأسبق لأوركسترا أوبرا القاهرة ، طارق الشامى عازف الترومبون بأوركسترا القاهرة السيمفوني، محمد إبراهيم نصر سوليست الكمان بفرقة عبد الحليم نويرة للموسيقى العربية، وفوزى عبد الله معد ومنفذ دورات المهرجان لأكثر من 15 عاما، وذلك بتسليمهم شهادات التقدير ودرع التكريم.