في إفتتاح المهرجان الختامي لنوادي المسرح

الإثنين 05 ديسمبر, 2016

وزير الثقافة: المسرح ضرورة حياة وليس نشاطا ترفيهيا

ومحافظ الإسماعيلية يطالب بانعقاد المهرجان الختامى لنواداى المسرح بالإسماعيلية سنويا

 

قال الكاتب الصحفي حلمي النمنم وزير الثقافة "إن محافظة الإسماعيلية إستعادت مهرجان الإسماعيلية الدولي للسينما التسجيلية وكذلك مهرجان الإسماعيلية الدولي للفنون الشعبية، واليوم نفتتح الدورة ال25 "اليوبيل الفضي" للمهرجان الختامي لنوادي المسرح على مسرح قصر ثقافة الإسماعيلية، وهذا ليس نهاية المطاف للإسماعيلية، مؤكدا أنه من الذين يؤمنون بأن المسرح ضرورة حياة وليس نشاطا ترفيهيا"

جاء ذلك خلال افتتاح حفل المهرجان الختامي لنوادي المسرح في دورة الـ 25 ، على مسرح قصر ثقافة الإسماعيلية بحضور اللواء ياسين طاهر محافظ الإسماعيلية ، والدكتور سيد خطاب رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، وأعضاء مجلس النواب بالمحافظة، وقيادات وزارة الثقافة، مساء اليوم الاحد.

واوضح وزير الثقافة، أن هذا المهرجان تنظمه الثقافة الجماهيرية ، باعتبارها  خط الدفاع الأول عن الثقافة المصرية في جميع المحافظات وكذلك في القاهرة،  لافتا الي أن كل الأحداث في البلاد المجاورة تؤكد على إحتياجنا للثقافة وللقوتنا الناعمة.

وأشار وزير الثقافة، أن الفن يعلمنا دائما الخيال والبحث عن حلول  للمشكلات التي تواجهنا.

ووجه التحية لشعب الإسماعيلية ولمحافظها لإصراره الدائم على أن تكون الإسماعيلية محطة من محطات الثقافة في مصر.

و من جانبه قال اللواء ياسين طاهر، محافظ الإسماعيلية، أن أولى مطالب مواطنى الإسماعيلية تدور حول التذوق والثقافة والفنون،  مطالبا بإنعقاد المهرجان الختامي لنوادي المسرح كل عام بالإسماعيلية.

ووجه حديثه للمشاركين بالمهرجان قائلا "أنتم مشاريع فنانين كبار، سوف تحيون الحركة المسرحية في كافة أرجاء مصر".

وقال الدكتور سيد خطاب، يشرفنا اليوم أن نعود بالمهرجان للإسماعيلية التي إحتضنته لسنوات طويلة وظلت ذكرياته في عقول كافة المسرحين.

 وأضاف: أن المهرجان أخرج العديد من المخرجين المسرحين لفرق الجامعات المصرية وكذلك مخرجي فرق الثقافة الجماهيرية الذين تعلمو فيه.

وأوضح خطاب، أن المهرجان يعود بكافة آليات عمله السابقة، يعود لنستمع وننتقد ونختلف ونتفق، وهذا كله لمزيد من العلم، ولنعلم الشباب كيف يكون الإختلاف في الأراء.

وأكد على أن نوادي المسرح ظلت لفترات طويلة لا تنظر إلى المال بقدر ما تنظر إلى القيمة التي يقدمونها، والهيئة سوف تبحث زيادة ميزانيات النوادي إن كان هذا في صالح التجربة ويخدمها.

 

ووجه المخرج المسرحي، شاذلي فرح، مدير المهرجان، التحية للراحل الدكتور عادل العليمي مؤسس المهرجان، وللأب الروح له سامي طه.

بدأت فعاليات المهرجان بعرض إسماعيلية 25 نوادي، اعقبه أول عروض المهرجان "لما النور يجي" لنادي مسرح الإسماعيلية، تأليف وإخراج عبد الله الورداني.