فعاليات

التنسيق الحضاري يعلن عن المسابقة المعمارية لتمثيل مصر في بينالي فينسيا للعمارة 2020
الإثنين 30 سبتمبر, 2019

التنسيق الحضاري يعلن عن المسابقة المعمارية لتمثيل مصر في بينالي فينسيا للعمارة 2020

التنسيق الحضاري يعلن عن المسابقة المعمارية لتمثيل مصر في بينالي فينسيا للعمارة 2020   يطرح الجهاز القومي للتنسيق الحضاري برئاسة المهندس محمد أبو سعده للمرة الرابعة على التوالي المسابقة المعمارية المفتوحة لإختيار أفضل الافكار للمشاريع التي يمكن تنفيذها لتمثيل مصر في مسابقة بينالي فينسيا الدولي للعمارة في دورته السابعة عشر والتي يتم افتتاحها في أواخر مايو 2020 و وتستمر حتى نهاية نوفمبر 2020 ،  والذي يقام  بمدينة فينسيا بإيطاليا مرة كل عامين منذ عام 1980 . تحمل هذه الدورة فكرة تصميم وتنفيذ مشروع معماري يحقق موضوع المعرض لدورته وهي الـ "How will we live to gether ? " صرح بذلك رئيس الجهاز مضيفا أن  الكراسة شروط المسابقة في صورتها النهائية متاحة عبر موقع الجهاز القومي للتنسيق الحضاري والتي تم الإعلان عنها في الصحف القومية حيث يمكن للمتسابق الراغب في الاشتراك الإطلاع على عليها وسداد مقابل الإشتراك بمقر الجهاز بقلعة صلاح الدين الأيوبي على أن يكون آخر موعد لتسليم المشروعات 1 ديسمبر 2019 ، وستعلن  نتيجة المسابقة وويقام معرض الأعمال المشاركة في 19 ديسمبر من العام الجاري  .  واوضح أن المشروع الفائز بمسابقة البينالي التي يطرحها الجهاز سوف يمثل مصر في جناحها الدائم بالبينالي في فينسيا ، ويكون رئيس فريق العمل لهذا المشروع هو قوميسير الجناح ؛ وتمنح المشروعات الجادة  المتميزة شهادات تقدير بناءا على توصية لجنة التحكيم ، وتلتزم وزارة الثقافة بتكاليف السفر إلي فينسيا والاقامة الكاملة بحد أقصى  ثلاثة  افراد من فريق المشروع الفائز بمن فيهم القوميسير . يذكر أن جناح مصر في دورته السابقة أختير ضمن  أفضل عشرة أجنحة على مستوى المشروعات المقدمة للبينالي . ويعد معرض بينالي فينسيا للعمارة المعرض الاعرق على المستوي الدولي وهو أحد اهم المعارض التي تمثل العمارة المعاصرة الدولية ؛ بمشاركة العشرات من دول العالم ويتردد على اجنحة المعرض اكثر من نصف مليون زائر ، ويخصص لكل دولة جناح تعرض فيه اعمال فنانيها المشاركين؛ وتمنح جوائز البينالي شهرة وجدارة دولية للحاصلين علىهاوتعد مصر من اوائل الدول التي شاركت في بينالي فينسيا للفنون بشكل عام والعمارة بشكل خاص حيث فازت مصر بالجائزة الكبري " الاسد الذهبي " لاحسن جناح عام 1995 .

إقرأ المزيد
معرض ( فى حب مصر واليمن) بالاوبرا
الإثنين 09 سبتمبر, 2019

معرض ( فى حب مصر واليمن) بالاوبرا

يفتتح الدكتور مجدى صابر رئيس دار الأوبرا فى السابعه مساءالإثنين ٩ سبتمبر بقاعة زياد بكير بالمكتبة الموسيقية معرض بعنوان (فى حب مصر واليمن)للفنان اليمنى محمد عبده سبأ .يضم المعرض ٤٠ لوحة فنية مستخدما الألوان الزيتية تدور حول الرغبة فى البقاء الى جانب العديد من المناظر الطبيعية الجميلة فى مصر واليمن .يذكر أن الفنان محمد سبأ باحث وحاصل على ماجستير فى التراث والثقافة الشعبية من أكاديمية الفنون بالقاهرة .أقام الكثير من المعارض الشخصية فى مصر واليمن وشارك فى معارض داخل البلاد وخارجها كما حصل على العديد من الجوائز الفنية الهامة .يستمر المعرض حتى الجمعة ١٣ سبتمبر .

إقرأ المزيد
السفير المصري ومحافظ جاكارتا يفتتحان الجناح المصري بمعرض اندونيسيا الدولي للكتاب
الأربعاء 04 سبتمبر, 2019

السفير المصري ومحافظ جاكارتا يفتتحان الجناح المصري بمعرض اندونيسيا الدولي للكتاب

افتتح السفير عمرو معوض سفير مصر بجاكرتا وأنيس باسويدان محافظ جاكرتا الجناح المصري بمعرض إندونيسيا الدولي للكتاب الذي تشارك به مصر من خلال الهيئة المصرية العامة للكتاب برئاسة الدكتور هيثم الحاج علي بحضور محمد الفقي وكيل الوزارة رئيس قطاع التسويق بالهيئةوالذي يستمر حتى ٨ سبتمبر الجاري. وحرص محافظ جاكرتاعلى زيارة الجناح المصري وأبدى إعجابه بما يحتويه من اصدارات متنوعة والبرديات التي يحتوى عليها الجناح.وقد أهدت الهيئة المصرية العامة للكتاب السفير المصري ميدالية الهيئة التذكارية تقديرا للدور الكبير الذي تقوم به السفارة المصرية باندونيسيا.ومن جانبه أثنى السفير المصري على المجهود المبذول من وزارة الثقافة وهيئة الكتاب والحرص على الظهور في المحافل الدولية بما يليق بمكانة مصر دوليا.يضم الجناح المصري عدد كبير من أحدث إصدارات الهيئة وخاصة كتب التراث والأطفال والدراسات الشعبية والدينية .

إقرأ المزيد
اعلام وأقلام أحدث إصدارات هيئة الكتاب
الأحد 25 أغسطس, 2019

اعلام وأقلام أحدث إصدارات هيئة الكتاب

اعلام وأقلام أحدث إصدارات هيئة الكتاب صدر حديثا عن الهيئة المصرية العامة للكتاب برئاسة الدكتور هيثم الحاج على كتاب "أعلام وأقلام" للدكتور محمود محمد خلف. وتدور فكرة الكتاب الذى كان فى الأصل مجموعة من المقالات الأدبية نشر كثير منها على صفحات الجرائد والمجلات المصرية والعربية وهى لمجموعة من العلماء الأعلام قليلهم من المشهورين وكثيرهم من المغمورين. جمعها المؤلف من كتب التاريخ والأدب ليقف على أخبارهم ونتعلم من كفاحهم حيث يهدف فى كتابه إلى الوقوف على ثمار العلماء ونتاج أفكارهم. ينقسم الكتاب إلى قسمين خصص الأول منهما للحديث عن العلماء القدامى أما الثانى عن الأدباء والشعراء المحدثين من أبناء القرنين التاسع عشر والعشرين الميلاديين /الثالث عشر والرابع عشر الهجريين.

إقرأ المزيد
مد معرض الكتاب بالكنيسة المرقسية في الإسكندرية حتى ١٨ اغسطس
الجمعة 09 أغسطس, 2019

مد معرض الكتاب بالكنيسة المرقسية في الإسكندرية حتى ١٨ اغسطس

مد معرض الكتاب بالكنيسة المرقسية في الإسكندرية حتى ١٨ اغسطس قرر الدكتور هيثم الحاج على رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب مد فترة معرض الكتاب الثالث بالكنيسة المرقسية بالإسكندرية بناء على طلب أرسلته إدارة البطريركية لهيئة الكتاب نظرا للإقبال الجماهيري الشديد على المعرض حيث أنه مواكبا لاحتفال الكنيسة بصوم السيدة العذراء مريم في نفس التوقيت ليكون ختامه 18 أغسطس الحالي. يذكر أن المعرض افتتح ٢٩ يوليو الماضى بحضور د. إيناس عبد الدايم وزير الثقافة ويضم احدث إصدارات الهيئة المصرية العامة للكتاب ، بالإضافة إلى كتب الأطفال وكتب مكتبة الأسرة ،واصدارات قطاعات وزارة الثقافة.

إقرأ المزيد
معرض لـ"محفوظ" بريشة فنانى العالم بمتحفه
الأحد 04 أغسطس, 2019

معرض لـ"محفوظ" بريشة فنانى العالم بمتحفه

فى إطار الإحتفالات قطاع صندوق التنمية الثقافية بإفتتاح متحف الأديب العالمى "نجيب محفوظ" .. يقيم قطاع صندوق التنمية الثقافية بمتحفه في تكية أبو الدهب بجوار جامع الأزهرفى السابعة والنصف مساء الأحد 4 أغسطس، معرضا بعنوان " نجيب محفوظ بريشة فنانى العالم" .يعرض خلاله بورتريهات شخصية لأديب نوبل بريشة (40) فنانـاً من مختلف دول العالم منها كوبا، جنوب أفريقيا، كينيا، السعودية، الصين، اليابان، البرازيل، روسيا، المغرب، أسبانيا إضافة لأعمال عدد من الفنانين المصريين الذين شاركوا فى المسابقة المقامة على هامش الدورة السادسة للملتقى الدولى للكاريكاتير، والتى أقامتها الجمعية المصرية للكاريكاتير بقصر الأمير طاز وبالتعاون مع قطاع الصندوق.يعقب الإفتتاح تقديم فقرة موسيقية لأشهر الموسيقات التصويرية لأعماله الدرامية السينمائية والتليفزيونية ويستمر المعرض حتى يوم السبت 20 أغسطس المقبل.

إقرأ المزيد
الهناجر يستضيف معرض الدفعة ٣٨ لخريجى شعبة الفنون التعبيرية
الخميس 18 يوليه, 2019

الهناجر يستضيف معرض الدفعة ٣٨ لخريجى شعبة الفنون التعبيرية

الهناجر يستضيف معرض الدفعة ٣٨ لخريجى شعبة الفنون التعبيرية   يستضيف مركز الهناجر للفنون التابع لقطاع شؤون الإنتاج الثقافى برئاسة المخرج خالد جلال معرض الدفعة ٣٨ لخريجى شعبة الفنون التعبيرية ٢٠١٩ بقسم الديكور بكلية الفنون الجميلة وذلك فى السادسة والنصف مساء اليوم  بقاعة آدم حنين بمركز الهناجر للفنون . يحتوى المعرض على ١٩ لوحة مقاس ٢٤٤ سم × ٢٤٤ سم تشمل اللوحة الواحدة مجموعة أعمال لكل فنان تصل إلى ١٥ عملا، ويشرف على المعرض الدكتور سمير شاهين - الأستاذ بقسم الديكور بكلية الفنون الجميلة جامعة حلوان  . ويشارك به  19  طالبامن أصل ٥٣ طالبا فى الدفعة، تم اختيارهم بناء على حصولهم على أعلى الدرجات، وهم فى تخصصات متنوعة (مشاريع عرائس ومشاريع مسرح ومشاريع سينما)، ويشهد الافتتاح الكاتب أحمد مراد وذلك لوجود عدد من الطلبة قاموا بعمل مشروع تخرجهم على رواية أرض الإله، كما سيحضر  كوكبة من الفنانين التشكيليين . يستقبل مركز الهناجر للفنون رواد المعرض يوميا من الساعة ١٠ص حتى ٩م، ويستمر حتى يوم الأحد ٢١ يوليو الجارى .

إقرأ المزيد